المشاركات الشائعة من هذه المدونة
نظرية العلاقات الدولية: في الفلسفة الوضعية "المدرسة السلوكية"
تنطلق هذه المدرسة السلوكية من اعتبار سلوك البشر جوهر العلاقات السياسية، لذلك تدرس سلوكيات الدول التي هي في الأصل والأساس سلوكيات الأفراد والجماعات، وهي تتفاعل مع علوم أخرى – غير علم السياسة – كالإقتصاد وعلم النفس وعلم الإجتما ع والديمغرافيا والإنتروبولوجيا؛ وتعتبر امتدادًا للمدرسة السلوكية في علم النفس، والتي أسسها جون واتسون. وقد ظهرت هذه المدرسة في سياق البحث عن منهجية علمية دقيقة لدراسة السلوك الدولي، بعيدًا عن التحليلات الذاتية والتأويلات الفلسفية . المحتويات المبحث الأول: الإطار المفاهيمي - المقدمة - النظرية في علم السياسة - العلاقات الدولية - نظرية العلاقات الدولية المبحث الثاني: الفلسفة الوضعية والمدرسة السلوكية - الفلسفة الوضعية - المدرسة السلوكية: المفهوم والنشأة · مفهوم المدرسة السلوكية · نشأة المدرسة السلوكية وأسباب ظهورها · أسباب ظهورها - خصائص الم...
مواقف الشعوب الأوروبية والأمريكية تِجاه الحرب الأخيرة على غزة
بالرغم من اتساع نطاق المظاهرات في الساحتان الأوروبية والأمريكية التي يرفض الحرب على غزة ويعبر عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني حيث خرجت مظاهرات حاشدة في مدن كبرى مثل لندن وباريس وبرلين وواشنطن ونيويورك مطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وإدخال المساعدات الإنسانية العاجلة ورفع الحصار عن القطاع وتأتي هذه المظاهرات استجابة للصور المؤلمة التي تظهر الدمار الهائل وضحايا القصف من الأطفال والنساء والمدنيين الأبرياء في ظل الظروف الإنسانية الكارثية التي يعيشها سكان غزة وقد ساهمت وسائل الإعلام البديلة ومنصات التواصل الاجتماعي في فضح الانتهاكات وتعبئة الرأي العام مما أدى إلى تصاعد الضغط على الحكومات لتبني مواقف أكثر عدالة ووضوح في دعم حقوق الفلسطينيين وتشكيل رأي عام عالمي مناهض للعنف والاحتلال وداعم للسلام.. إلا أنها لم تنجح حتى الآن في إحداث تغيير جذري يوقف الحرب بسبب مواقف الحكومات الرسمية وتأثير اللوبيات والجهات الفاعلة بالدول الغربية المحتويات المقدمة المبحث الأول: السياق البنيوي والتاريخي للنزاع الأخير في غزة أولا: مدخل تأريخي لتطورات الحروب الإسرائيلية على غزة ثاني...

تعليقات
إرسال تعليق